الأربعاء، 8 فبراير 2012

مقال

سهل الباطنة مزرعة عمان

من يرى بأم عينه كل تلك المزارع الممتدة على طول سهل الباطنة، يؤكد ان هذا السهل يشكل " هلال خصيب" للإنتاج الزراعي في السلطنة.

فعدد مزارع سهل الباطنة، يمثل مزرعة لشعب عمان بكاملها، ولكن إذا ما علمنا ان أغلب تلك المزارع لا تنتج إلا " حشيش الرودس" الذي يستنزف مياهنا العذبة، ويزيدها ملوحة، وجفافا.

بلا شك إنه منظر رائع من ترى عينه ذلك الجمال الخلاب للخضرة الممتدة من بداية ولاية بركاء إلى ولاية شناص، لكن لو زرعت كل تلك المزارع بأشجار ومنتوجات ذات فائدة ومدروسة وموزعة بين كل ولاية, لأصبح لدينا إنتاجا زراعيا متنوعا ووفيرا, بل لاستطعنا أن نصدّر أكثر مما نصدرّه حاليا من " الجح" أو " الشمام" أو "الموز" أو "الطماط" و " الخيار".

نعم إنه بإمكاننا ان نكون مصدر هام لانتاج الفواكة والخضروات العديدة للدول المجاورة، بعد ان تضع وزارة الزراعة والثروة السمكية، خطة استراتيجية للزراعة والإنتاج تتوافق مع إحتياجات السلطنة والدول المجاورة والعالمية. مع الزام كل صاحب مزرعة بزراعة نوعيات معينة، من خلال تقديم الدعم المادي والارشادي والتسويقي.

ماذا لو كانت لدينا شاحنات تقوم بتصدير الانتاج الزراعي وفق خطة تسويقية مدروسة، أو لدينا مصانع تقوم بتغليف والاستفادة من المنتوج الزراعي المحلي، لتصديره بصورة تتوافق مع متطلبات التسويق الخارجي، كما هو الحال في اثناء تصدير الاسماك للأسواق الأوروبية واليابانية والأمريكية.

بلا شك في حال وضعت خطة مدروسة وممنهجة سنحقق عوائد اقتصادية كبيرة، منها اهتمام انسان عمان بالقطاع الزراعي، وتطوير إنتاجه للأفضل، لأنه سيعلم ان المنتج ذي الجودة الأفضل هو ما سيصدّر للخارج، بجانب قدرتنا على غزو العالم بإنتاجنا الزراعي.

لذلك نرتأي من وزارة الزراعة والثروة السمكية ان تعيد ترتيب الإنتاج لمزارعنا حتى لا نجد في يوما ما إننا نأكل حشيش الرودس، بدل الخيار والطماط والمانجو، والموز والشمام والجح وغيرها من منتجاتنا التي لا تزال تشكل مصدر إنتاج لعدد من المزارع، لكنها قد تكون قيد التحول لزراعة " الحشيش" بسبب الحرص على الدخل السريع والمضمون في ظل عدم وجود منافذ بيع للانتاج المحلي تستوعبه السوق المحلية أو من يقوم بمساعدة المزارع العماني لتسويق انتاجه خارجيا.

هناك تعليق واحد:


  1. شركة تنظيف منازل بمكة


    بافضل طرق التخلص من بقع الارضيات و المطابخ شركة المنزل شركة تنظيف فلل بمكة تستخدم افضل مواد التنظيف العالمية لافضل تنظيف منازل بمكة , تنظيف فلل بمكة , تنظيف شقق بمكة علي ايدي امهر العمالة المدربة علي تنظيف مفروشات بمكة , تنظيف موكيت بمكة , تنظيف كنب بمكة باحدث اجهزة البخار و اقوي المنظفات المخصوصة للمفروشات باقوي عروض الاسعار التي تقدمها شركة المنزل شركة تنظيف منازل بمكة


    شركة تنظيف فلل بمكة


    اتصلوا بنا
    0502024166

    http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-makkah/

    ردحذف